Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
12-6شهرًا
مقالة
Add this post to favorites

تنويع الطعام أو عندما يكتشف طفلك الملعقة

نصائح لبدء بداية جيدة في تنويع قوائم طعام طفلك

6دقائق اقرأي اكتوبر 7, 2022

كيف تستعد لملعقتك الأولى

الملعقة الأولى هي لحظة خاصة. مع التنويع ، سيذوق طفلك متعة المشاركة في الوجبات العائلية وهو جالس على كرسيه المرتفع. سيتعلم طفلك الدارج أنه جزء من قبيلة! التنويع الغذائي هو خطوة أساسية نحو الاستقلال الذاتي الجديد. سيفهم طفلك بسرعة أن هناك "لعبة" طعام ، مثل القدرة على تناول الطعام بأصابعك. سيكون أيضًا وقتًا خاصًا بالنسبة له للتفاعل مع من حوله أثناء الوجبات وغالبًا ما تتعلق كلماته الصغيرة الأولى بالطعام. أيضًا ، سيكون عليك أحيانًا إظهار الكثير من الخيال ، بين عودة السيارة إلى المرآب وملاعق الطائرة ، حتى تنجح في جعله يأكل.

عندما يحين الوقت لكي يجرب طفلك الهريس أو الكبوت لأول مرة ، ستحتاجين إلى تجهيز نفسك بأداة أساسية: الملعقة الأولى لطفلك. قم بشراء ملعقة خاصة مصنوعة من البلاستيك (وليس المعدن) حتى تكون المادة أكثر متعة. قبل كل شيء ، لا تضغط على نفسك لحضور هذا العرض الأول الكبير لأن كل شيء لا يسير دائمًا كما كنا نرغب ...

في البداية ، من المحتمل جدًا أن يبدأ طفلك بمص الملعقة ، حيث كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للتغذية حتى الآن.

خطوات التنويع الأولى من 6 أشهر

إنها حقًا قصة شخصية ، كل طفل يتفاعل بطريقته الخاصة. سيُظهر البعض اهتمامًا مبكرًا بطاولة الأسرة ، والطعام ، والبعض الآخر سيكون أكثر خجلًا. كل شخص في سرعته الخاصة.

لبدء التنويع ، عليك الانتظار حتى يبلغ طفلك 6 أشهر حتى ينمو جسمه بما يكفي لقبول وهضم الأطعمة غير الحليب ، استشيري طبيبك. في البداية ، على أي حال ، يظل حليب الأم أو حليب الأطفال هو أساس النظام الغذائي للطفل.

للتنويع اللطيف ، من الأفضل تقديم طعام جديد واحد فقط في كل مرة ، بملعقة أو ممزوج بزجاجة حليب الأطفال المعتادة ، الأمر متروك لك (أو بالأحرى طفلك!) للاختيار.

تتكون وجبات طفلك الأولى من:

 

  • الحبوب الخالية من الغلوتين الممزوجة بالحليب ، غنية بالنشا ، وبالتالي فهي تتمتع بطاقة امتصاص بطيئة.
     
  • الخضار والفواكه الطرية والحلوة بشكل طبيعي: الجزر واليقطين والكوسا والفاصوليا الخضراء والسبانخ ... للخضروات والتفاح والموز والخوخ والكمثرى ... للفواكه المطهية أو المهروسة ، الصناعية أو محلية الصنع. إذا كان الأمر كذلك ، اطبخها في الماء أو البخار ، دون إضافة الملح أو السكر أو الدهون. كل مختلطة بشكل جيد جدا بالطبع.
     
  • اللحوم (باستثناء مخلفاتها ومخلفاتها وتشاركوتيري) ، والأسماك (كلها ما عدا البقسماط) وصفار البيض. من الواضح أن كل شيء مختلط. يتم توفير كمية البروتين (اللحم والبيض) بين 6 و 8 أشهر من خلال ملعقتين صغيرتين من اللحم أو السمك ونصف صفار بيضة مسلوقة ، أي 10 جم / يوم.
     
  • حبوب الأطفال مع الغلوتين والسميد الناعم والمعكرونة المطبوخة جيدًا والمختلطة ... دائمًا من أجل الطاقة الجيدة الثمينة في حياة طفلك المغامرة!


أخيرًا ، اعلمي أن التنويع الجيد للطعام يستغرق حوالي 6 أشهر ، لذلك لديك متسع من الوقت!


ما هي التغييرات في النظام الغذائي لطفلك من 8 إلى 12 شهرًا

بعد 8 أشهر ، لا يزال الطعام الأساسي هو الحليب (500 مل / يوم على الأقل) ، بما في ذلك منتجات الألبان الصغيرة للأطفال الصغار.

يأكل طفلك الآن كل شيء كل يوم في 4 وجبات منتظمة (الإفطار والغداء والوجبات الخفيفة والعشاء):

  • النشويات مع ذوبان الأرز من بين المستجدات ، تذويب قطع البطاطس ...
     
  • لحم و سمك. الحداثة هي أن البيضة يمكن أن تؤكل كاملة من 12 شهرًا. الكميات الموصى بها هي 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من اللحم أو السمك في عمر 8 أشهر ، أي ما بين 10 جرام / يوم و 20 جرام / يوم ، و 3 إلى 6 ملاعق صغيرة في عمر 12 شهرًا ، أي بين 15 جرام / يوم و 30 جرام / يوم.
     
  • البقول مثل العدس المطبوخ جيداً من عمر سنة.
     
  • الفواكه والخضروات النيئة المبشورة وبعض الفواكه الغريبة (الأناناس والمانجو والكيوي بعد 12 شهرًا ، إلخ).
     
  • و ... شوكولاتة من عمر سنة!

وعلى جانب الشراب لمرافقة وجباتك؟ اختر المياه المعبأة النقية!

يمكنك أيضًا البدء في تغيير القوام ، على الإطلاق مختلطًا ، انتقل إلى قطع الفندان الصغيرة. في الاستعدادات ، تذكر الحد من السكر والملح والأطعمة المقلية والدهون. ولجميع المستحضرات المنزلية الخاصة بك ، يفضل استخدام زيت بذور اللفت الخام ، المضاف في نهاية الوصفة ؛ يحتوي على توازن جيد جدًا من الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 وأوميغا 6 ، أسماءهما الصغيرة) وبالتالي يساهم في صحوة طفلك!

بالنسبة للكميات ، يظل سلوك طفلك هو أفضل مؤشر: فهو يتوقف عندما يأكل ما يشبع. قبل كل شيء ، لا تجبره على إنهاء طبقه ولكن كن منتبهاً لتجنب القضم!



لماذا يرفض طفلك تناول أطعمة معينة؟

أول ملعقة من الجزر ، أول قضمة من الحبوب ... لطفلك ، إنها ثورة! اعتاد حتى ذلك الحين على حليب الأم أو حليب الأطفال ، ولم يسأل نفسه أي أسئلة. ومع ذلك ، وبفضل كل هذه النكهات الجديدة ، وهذه التناسقات الجديدة ، يدرك طفلك تدريجيًا أنه يتمتع بسلطة اتخاذ القرار ("أنا أحب" / "لا أحب") ، وأنه يتمتع بشخصية.

تصبح بعض الأطعمة المفضلة لديه ولكن يحدث أيضًا أنه على الرغم من كل جهودك وكل خيالك لإطعام طفلك ، فإنك تواجه رفضًا قاطعًا. هذا ما يسميه المتخصصون رهاب الطعام ، أو النفور من هذا الطعام الجديد أو ذاك. يبدأ بشكل عام في سن عامين ويبلغ ذروته بين 4 و 7 سنوات. وسائل تأكيد نفسك وذوق طفلك الشخصي وعدم الثقة بما هو جديد ... العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إدراج الطعام في القائمة السوداء.

علاوة على ذلك ، فقد لوحظ أن الطعام الذي تم رفضه في البداية يتم قبوله بشكل عام بعد 8 محاولات! لا تترددي في تقديم الطعام بانتظام ومرات عديدة ، حتى لو لم يرغب الطفل بذلك في البداية.


ما يجب تذكره

ضع الأطباق الصغيرة في الأطباق الكبيرة
التنويع هو أيضًا فرصة لتقديم وجبات عائلية: يبدأ طفلك تدريجياً في تناول 4 وجبات في اليوم!

لكل يوم اكتشافاته
لمنح طفلك وقتًا لتعلم الأذواق والقوام الجديد ، أدخلي عنصرًا جديدًا واحدًا فقط يوميًا لوجبات الأطفال.

لطفل ذواق ، كوني مبدعًة منذ بداية التنويع
من سن الثانية ، قد يكون طفلك أكثر حذرًا من الأطعمة الجديدة: لتجنب الرفض القاطع وتقديم قوائم طعام متنوعة لطفلك ، ابدئي بتعريفه على النكهات والقوام مبكرًا!