Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
الحمل
مقالة
Add this post to favorites

أثناء الحمل: السيطرة على زيادة الوزن أثناء الحمل

يشكل تسلق ميزان الحمام تحت نظر طبيب التوليد الفضولي ضغطا على المرأة الحامل.
 

3دقائق اقرأي اكتوبر 8, 2022



الوزن المثالي لاكتسابه أثناء الحمل

يختلف عدد الكيلوجرامات المأخوذة أثناء الحمل من أم مستقبلية إلى أخرى ، ورغم كل شيء تظل بعض الكيلوجرامات غير قابلة للضغط لأنها مرتبطة:

  • وزن الطفل (3 كجم في المتوسط)
     
  • لاحتباس الماء وزيادة وزن الرحم والصدر (2.5 كجم)
     
  • مع السائل الأمنيوسي (1.5 كجم)
     
  • زيادة حجم الدم (1.5 كجم).
     
  • مع المشيمة (0.5 كجم)
     

يعطي هذا إجمالي 9 كجم ، لكن ينصح الأطباء بإضافة 2 إلى 4 كجم من احتياطيات الدهون الضرورية لتغذية الطفل في الرحم وأثناء الرضاعة الطبيعية. لا يزال من الممكن تعديل زيادة الوزن المفيدة وفقًا لجسم الأم المستقبلية.


خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، من الشائع اكتساب القليل من الوزن أو حتى فقدان بعض الأرطال. إلقاء اللوم على الغثيان والقيء.

لحساب الوزن المثالي في نهاية الحمل ، يستخدم الطبيب مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم: الوزن بالكيلوجرام مقسومًا على الطول بالأمتار المربعة) ، ولكن أيضًا على عوامل أخرى مثل النظام الغذائي والصحة ونمط الحياة ...

مثال: إذا كان وزنك 55 كجم قبل الحمل وقست 1.62 ، فإن مؤشر كتلة جسمك هو 55: (1.62 × 1.62) = 21

بالنسبة لمؤشر كتلة الجسم الطبيعي ، بين 20 و 25 ، فإن زيادة الوزن الموصى بها هي 11.5 إلى 14 كجم. إذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 20 ، فيمكن أن ترتفع زيادة الوزن إلى 16 أو 17 كجم. إذا كان مؤشر كتلة جسمك أكبر من أو يساوي 25 سيوصي الطبيب بأخذ ما بين 10 و 12 كجم إذا كان مؤشر كتلة جسمك أكبر من أو يساوي 30. يجب ألا تتجاوز 9 كجم.

تتعرض المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن المفرطة لمخاطر على صحتها وقد تواجه سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل أو حتى التهاب الوريد.

الحامل والوزن: بعض النصائح

من أجل الحصول على منحنى وزن متناغم ، يجب أن يظل النظام الغذائي للمرأة الحامل متنوعًا ومتوازنًا. لا حاجة لتناول الطعام لشخصين. تزداد الاحتياجات من السعرات الحرارية للأم المستقبلية زيادة طفيفة ولكنها لا تبرر تناول الوجبات الخفيفة. من الأفضل تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين خلال اليوم ، واحدة في الصباح و / أو بعد الظهر مع كوب من الحليب أو 1 من منتجات الألبان قليلة السكر + 1 جزء من الخبز أو الحبوب + 1 فاكهة.

يساعد الحفاظ على النشاط البدني الكافي في منع زيادة الوزن المفرطة. لا يمنعك الحمل من الاستمرار في ممارسة رياضة لطيفة مثل المشي أو الألعاب المائية أو اليوجا أو تمارين الإطالة. فالمشي في الغابة مع والدك المستقبلي أو أخذ حمام سباحة لأطوال قليلة وفقًا لسرعتك الخاصة سيفيدك أعظم فائدة. الأنشطة الرياضية الأخرى أو في حالة الحمل بتوأم ، اسألي طبيبك للحصول على المشورة ، فسيكون قادرًا على إخبارك بالأنشطة الممنوعة.

يمكن أن يؤدي اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل إلى تخويف الأمهات اللاتي يقلقن بشأن فقدان الوزن بعد الحمل. يمكن أن يكون إغراء اتباع نظام غذائي رائعًا ، ولكن لا يُنصح بشدة بمحاولة إنقاص الوزن أو عدم زيادة الوزن. mommyrexia (تقلص الأم = الأم وفقدان الشهية) مما قد يؤدي إلى نقص وقد يحرم الطفل من العناصر الغذائية الأساسية لنموه.